هل سيرتك الذاتية طويلة إذا انت في حاجة إلى تلخص ذلك من خلال الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية أو الوصف الوظيفي والذي يمثل تجميع صفحة كاملة في عدة أسطر بسيطة يفهم منها الهوية العامة لك.

السيرة الذاتية بشكل عام هي أول لقاء يتم بينك وبين صاحب العمل أو المدير أو مسؤل التوظيف، والذي يقوم بالنظر إلى سيرتك الذاتية لمدة تصل إلى 10 ثواني في المتوسط.

يبحث من خلال عينيه على بيانات محددة تكون مناسبة للوظيفة المتوفرة لديه وستسهل عليك عملية البحث حيث تقوم بتوفير قسم خاص بـ الوصف الوظيفي في السيرة الذاتية.

تعريف الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية 

  • هو عبارة عن ملخص لكافة البيانات المذكورة في السيرة الذاتية.
  • يتم كتابته بشكل مباشر بعد البيانات الشخصية.
  • يتكون من سطرين إلى ثلاثة أسطر.
  • حسب الخبراء في منصة القنيني لابد ألا يزيد عن 100 كلمة فقط كحد اقصي.

هل يكتب الجميع الوصف الوظيفي ؟ 

لا، نصائح الخبراء أشارت إلى أن كتابة الملخص الوظيفي يكون لمن لديهم خبرة في مجال معين تزيد عن عامين.

وهو ما يعني أنه في حالة إذا لم تكن لديك خبرة كافية أو لم يكن لديك خبرة من الأساس ومازلت حديثي التخرج فهذا يعني أنك لن تكون في حاجة إلى القيام بكتابة الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية.

كيفية كتابة الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية ؟ 

المسمى الوظيفي 

اجعل المسمى الوظيفي محدد بدقة لان هذا يجعل عليه فاعلية اكبر من المسميات العامة خاصة وان أكثر من 36% ممن يبحثون عن موظفين جدد ينظرون فقط إلى المسمى الوظيفي لهم دون النظر إلى باقي البيانات عنهم. 

ننصحك أيضا أن يكون المصطلح الخاص بالمسمى الوظيفي واضح وليس به العديد من المعاني في وقت واضح كذلك يفضل أن يكون بلغة سهلة ولكن ليس بالعامية.

الوصف الوظيفي 

يفضل أن يكون هذا الملخص قوي ويلفت الانتباه فأنت هنا تقوم بالتسويق لمهاراتك ولنفسك لذلك فلابد أن يكون لديك كلمات رنانة.

ننصحك أيضا ألا يكون الوصف الوظيفي مبالغ فيه أو تذكر فيه أي بيانات ليست صحيحة، خلال المقابلة الوظيفي سيطرح عليك الأسئلة حول هذه البيانات بالإضافة إلى طلب إجراء اختبارات فيها للتأكد منها.

مكان كتابة الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية ؟

من المفترض أن يكتب اسفل البيانات الخاصة بك ولكن سيختلف المكان على حسب تصميم السيرة الذاتية لديك.

فهناك بعض التصميمات التي تجعل من مكان الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية مختلف مثل أن يكون في الشريط العلوي بجانب البيانات في أحد القوائم في الجانب ألأيمن أو الأيسر من السيرة.

ستختلف عدد الأسطر على حسب المكان الذي يكون به الوصف الوظيفي فن المفترض أن يكون ذلك خلال سطرين إلى ثلاثة أسطر ولكن إذا كانت في جانب اليسر فإنها ستصل إلى خمسة أسطر على سبيل المثال.

إذا لم يكن لديك خبرة كبيرة وعملاقة فيكفي أن تكون عبارة عن سطر واحد فقط.

هناك أيضا بيانات اخرى بخلاف الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية تحتاج إلى أضافتها والتي منها الخبرات الوظيفية والسنوات التي قضيتها في العمل وكذلك المهارات الشخصية التي تملكها بالإضافة إلى الشهادات الدراسية وبيانات الاتصال بها .

ومن المعلومات الأساسية التي يبحث عنها مدراء التوظيف حاليا هو الهوايات فهم يرغبون في معرفة ماذا تقوم به أثناء وقت الفراغ لديك هل تخرج مع الأصدقاء و تفرغ الشحنات السلبية لديك من ضغط العمل أم تقوم بتعلم مهارات جديدة على سبيل المثال.