fbpx

تضم السيرة الذاتية الكثير من المعلومات عن الباحث عن التوظيف والتي منها الهوايات في السيرة الذاتية والتي أصبحت في وقتنا الحالي جزء منهم من طلب التوظيف على الرغم من أنها اخر ما يضاف في هذه الورقة. 

مدى أهمية الهوايات في السيرة الذاتية ؟

يساعد في إبراز المهارات التي يمكن الاستفادة منها 

  • في عالم التوظيف تعتبر السيرة الذاتية هي وثيقة رسمية بديلة عنك أمام المدراء ومسؤولو التوظيف وبالتالي فإنها ستترك انطباعا عنك و نرغب أن يكون هذا الانطباع إيجابي.
  • كلنا نعلم السيرة الذاتية التقليدية وما يضاف فيها من بيانات أساسية، و لكن على سبيل المثال أنت ترغب في إضافة بعض الهوايات التي لها علاقة بالتوظيف.
  • وذلك مثل رغبتك في إنشاء جداول اكسيل أو تشييد الكثير من مقترحات الأعمال التجارية.
  • في المقابل من الممكن أن تكون هوايتك في عطلة نهاية الأسبوع هي الخروج مع الأصدقاء او ممارسة رياضة كرة القدم.
  • جميع هذه المعلومات الإضافية تعتبر تكملة لهويتك أمام مسؤول التوظيف.
  • كذلك من الممكن أن يكون هناك بوادر لمهارات معينة يمكن الاستفادة منها وسيلاحظ المدير هذا الأمر .
  • يمكن أن احصل على موظف في كتابة المقالات ولكن لماذا لا احصل على كاتب مقالات ولديه هواية في الرسم او التصميم الجرافيك هذا الأمر سيزيد من نسبة قبولك بالوظيفة.
  • يذكر أن وقع لينكد ان في عام 2011 أضاف قسم باسم التطوع والذي من خلاله تقوم بسرد و إضافة بعض المعلومات والقصص عن الهوايات التي تقدم بها على شكل تطوع من قبل الآخرين.

مقدمة ممتعة للمقابلة الشخصية 

لا يمكن أن تكون مقابلة العمل أو المقابلة الشخصية تدور جميعها حول الأعمال وأنما من الممكن أن نتحدث فيها أيضا عن الهوايات والاهتمامات والميول و من الممكن أن تجد مساحة مشتركة مع هذا المدير في نشاط معين.

فعلى سبيل المثال انت تحب ممارسة كرة القدم وكذلك مسؤول التوظيف وربما تشجعون نفس الفريق وستجدون مساحة مشتركة في ذلك.

من أمثلة الشركات التي تهتم بـ الهوايات في السيرة الذاتية هي ستاربكس والتي تطلق على الموظفين اسم شركاء في العمل ومن خلال الدعاية التي تقدمها فإنها تحتاج إلى أشخاص يتفاعلون في المشاركة المجتمعية.

هل تتطابق ثقافتك مع العمل في المؤسسة ؟ 

في العصر الحالي أصبحت اولويات البحث عن الموظفين مختلفة عن السابق حيث ترغب الشركات في أن تتناسب الوظيفة مع قيمة الشخص الذي سينتمي إليها.

ترغب في أن تكون بيئة العمل مرنة وتساعد الكثيرين على تحسين سير العمل و لا يرغب المدراء في تجربة الموظفين بمواقع مختلفة داخل الشركة وبناء على الهويات في السيرة الذاتية فإنهم يكونوا قادرين على معرفة ذلك.

أين تكتب الهوايات في السيرة الذاتية ؟ 

قسم الهوايات ليس كبير مثل قسم المؤهلات الدراسية أو قسم الخبرات الوظيفية والأعمال السابقة.

ومع ذلك فهو قسم مهم من الممكن أن يكتب في نهاية السيرة الذاتية في قسم مستقل به.

أو قد يكتب في احد جوانب السيرة ويختلف هذا الأمر على حسب تصميم السيرة الذاتية.

الهوايات في السيرة الذاتية لا تزيد عن ثلاثة أسطر يمكنك تلخيص بهم الأمور التي تمارسها في وقت الفراغ مثل حبك في قراءة الكتب وفي تعلم مهارات جديدة أو تعلم لغة أجنبية جديدة أو في الخروج مع الأصدقاء .

لا تظن أن الخروج مع الأصدقاء وممارسة كرة القدم سيكون أمر سلبي في الوظيفة، بالعكس بعض الوظائف تكن بحاجة أن يقوم الموظف بتغيير مناخ العمل والبعد عن الضغوط .