تختلف لغة السيرة الذاتية على حسب الوظيفة المقدمة لها يمكنك كتابة السيرة الذاتية بالعربي إذا كانت المؤسسة التي تنوي التقديم لها داخل السعودية، مؤسسة القنيني للتوظيف تساعدك في ذلك من خلال الخبراء في عالم التوظيف لكي تحصل على استشارات في مسارك المهني بالإضافة إلى القدرة على إرسال السيرة الذاتية إلى الكثير من المؤسسات داخل المملكة.

نصائح كتابة السيرة الذاتية بالعربي

  • المشاركة في الكتابة.

في حالة إذا كنت تنوي الاعتماد على أحد مكاتب وشركات التوظيف في كتابة سيرتك الذاتية فلا يمكنك أن تترك الأمر مخول لهم دون المشاركة في الكتابة.

الكثير من المعلومات التي ستشارك بها ستفرق في تشكيل السيرة الذاتية وترتيبها من حيث أولوية المهارات التي تقدم بها إلى الوظيفة المطلوبة.

  • دراسة سوق العمل.

إذا كان لديك مجال معين عليك أن تقوم بدراسة سوق العمل وتجميع اكبر قدر من البيانات عنه وذلك حين تقوم بكتابة السيرة تجعل الخبرات والمؤهلات الدراسة والمهارات الهامة في المقدمة من السيرة كذلك.

  • عدم المبالغة في السيرة.

الكثير من مكاتب التوظيف تقم بتقديم عبارات تسويقية قوية في السيرة الذاتية، هذه العبارات قد يكون لها أثر قوي ولكن إذا كانت زائفة فلن تحصل على الوظيفة المطلوبة.

فحين تقوم بالانتقال إلى المقابلة الوظيفية سيطرح عليك قائمة طويلة من الأسئلة للاختبار في كل ما قمت بتقديمه من معلومات في السيرة من اجل التأكد منها وفي حالة إذا ظهر أن هناك معلومات غير صحيح سيتم رفضك بالكامل.

  • تجنب الأخطاء الإملائية.

من الصعب أن تجد سيرة ذاتية ناجحة وهي تحتوي على أخطاء إملائية فهذا سيعطي مجال للتشكيك في قدراتك من قبل أصحاب العمل، لذلك عليك أن تقوم بمراجعة السيرة بعد الانتهاء منها وقبل تقديمها إلى الوظيفة الخالية.

المعلومات المطلوبة لـ كتابة السيرة الذاتية بالعربي 

بيانات الشخصية 

عادة ما توضع في القسم العلوي من السيرة وهي تحتوي على الاسم ورقم الهاتف وعنوانك الحالي والبريد الالكتروني واذا كان لديك صفحة على منصات السوشيال ميديا لا تتأخر وذلك مثل لينكد ان.

الملخص الوظيفي 

عبارة عن سطرين إلى ثلاثة اسطر وهناك خبراء يرون أنه لابد ألا يزيد عن 100 كلمة لكي يوصف حالة وظيفتك، إذا كانت خبرتك كبيرة في العمل عليك أن تقوم بكتابة هذا الملخص أما إذا لم تكن كبيرة فهذا يعني أنك لست بحاجة إلى الملخص ،

الملخص أو نموذج السيرة الذاتية بالعربي يتم كتابته بناء على الوظيفة التي تقوم بالتقديم إليها.

المهارات 

أي مهارة تخص الوظيفة التي تقدم لها وانت تمتلكها فعلا عليك أن تقوم بذكرها في هذه الخانة.

الخبرات 

يمكنك أن تقوم بكتابة خبراتك في العمل بشكل معكوس بداية من آخر وظيفة كنت بها أو الوظيفة المتواجد بها حاليا وحتى أول وظيفة عملت بها بشكل ملخص، بمعنى كتابة عدد السنوات واسم الشركة والمسمى الوظيفي لك وقتها.

إذا لم يكن لديك أي خبرات سابقة يمكنك كتابة أي أنشطة قمت بها أو أعمال تطوعية.

المؤهلات الدراسية 

لا تنسى أيضا أن تقوم بكتابة مؤهلك الدراسة، عند كيفية عمل سيرة ذاتية واذا كنت حديث التخرج فان المؤهل سيكون أول ما يذكر في السيرة أما إذا كانت خبرتك الوظيفية كبيرة سيكون المؤهل متأخر في سيرتك .

الهوايات 

يمكنك أن تذكر لأصحاب العمل ما هي الهوايات التي تقوم بها في وقت فراغك فهم يرغبون في معرفة إذا كنت تطور نفسك من خلال قراءة الكتب وتعلم لغات جديدة أو تشاهد التلفاز.

السيرة الذاتية بالعربي او بالانجليزية يمكنك الحصول على كتابة السيرة الذاتية وما هي أهمية السي في الوظيفي في 2022 ضمن خدمات مؤسسة القنيني بالإضافة إلى خدمات اخرى مثل التدريب على المقابلات الوظيفية .