كيفية كتابة السيرة الذاتية ؟ يمكن اعتباره السؤال الذي يدور في تفكير كل من يبحث عن وظيفة جديدة و منصب مرموق، السيرة الذاتية CV هي حلقة الوصل الأولى بينك وبين المدراء أو مسؤولي التوظيف فلابد أن تعبر جيد السيرة على كل ما يمكن أن تفيد به الوظيفة الشاغرة في الوقت الحالي.

إذا كنت ترغب في أن تحصل على مساعدة في كتابة السيرة الذاتية يمكنك الاعتماد على مؤسسة القنيني في ذلك من خلال اختيار احد الباقات التي تتناسب مع خبرتك الوظيفية، سيتم التواصل معك من قبل خبراء التوظيف والاستشاريين في القنيني لكي تحصل على سيرة ذاتية احترافية تتناسب مع الوظيفة المقدم لها.

كيفية كتابة السيرة الذاتية في عدة خطوات 

يجب أن تضم سيرتك الذاتية معلومات أساسية وتكتب بالترتيب التالي.

معلومات الاتصال 

و هو ما يعني أن تقوم بإضافة اسمك وعنوان منزلك ورقم الهاتف والبريد الالكتروني وان كان لديك حساب على السوشيال ميديا يعبر عن شخصيتك مثل لينكد ان قم بإضافته ولا تنسى الصورة الشخصية.

ملف التعريف بالسيرة الذاتية 

هو عبارة عن بيان موجز يسلط الضوء على ابرز المميزات في سيرتك الذاتية مثل الانجازات الكبيرة أو المهارات الهامة، و إذا لم تكن خبرتك تتجاوز العامين في أي منصب وظيفي فلا تكتب ملف تعريفي حولك وإنما نتقل إلى الخطوة التالية أما إذا كانت خبرتك كبيرة يمكنك كتابة الملخص في حدود أقل من 100 كلمة.

التعليم 

ابدأ بالحديث عن الشهادات التي حصلت عليها وأسماء الجامعات مع إضافة التقدير الخاص به وأيضا تواريخها لكي تكون بشكل مرتب.

خبرة العمل 

عند كتابة السيرة الذاتية ابدأ باخر عمل انت فيه حاليا أو تخليت عنه ثم تحدث عن السابق ثم الأسبق، يفضل أن تضع الاسم الوظيفي لمهنتك التي كنت تقوم بها بالإضافة إلى اسم الشركة والمدة التي قضيتها بها.

ويرى الخبراء إذا كانت خبرتك في العمل تتفوق على مؤهلك الدراسي فلابد أن يكون فقرة خبرة العمل قبل التعليم.

المهارات 

على سبيل المثال يمكنك أن تضيف مهاراتك في عالم التكنولوجيا والبرامج الخاصة بالعمل بالإضافة إلى اللغات التي تتحدثها والكورسات التي حصلت عليها، يمكنك إضافة المزيد من المهارات عنك ولكن بشرط أن تكون لها علاقة بالعمل المطلوب.

الهوايات 

السير الذاتية القديمة لم تكن تتضمن قسم الهوايات ولكن الأمر حاليا اختلف واصبح المدراء يبحثون عن أشخاص لهم هوايات تتماشى مع طبيعة العمل .

فهو يرغبون في معرفة بماذا تضيع وقتك أثناء الإجازات ؟ هل تقوم بقراءة الكتب وتعمل على تنمية المهارات، إذا كان لديك مدونة خاصة تكتب فيها أحيانا فلماذا لا تخبرهم بذلك. 

الانجازات الشخصية 

لابد أن يكون لكل منا إنجازاته الشخصية حتى لو كانت بسيطة ففي بعض الأحيان الانجازات تكون أفضل من خبرة العمل لسنوات طويلة.

فعلى سبيل المثال قدرتك في تخفيض تكلفة إنتاجية ما في شركتك السابقة هو أمر جيد بالضرورة بالنسبة لمدراء الشركات.

المرجع 

بشكل عام لا يمكن أن تضيف أي معلومة في كيفية انشاء سيرة ذاتية احترافية دون أن تكون صحيحة و التالي إذا كنت قد حصلت على كورسات وشهادات أون لاين فلماذا لا تضع رابطها.

أما إذا لم تتمكن من تجهيز المصادر على الإنترنت فيمكنك الإشارة إلى أن المصادر متاحة ويمكنك تقديمها في مرحلة المقابلة الوظيفية، وعمل CV احترافي .

كيفية كتابة السيرة الذاتية ؟ سؤال طويل و الإجابة عليه متشعبة بشكل كبير و أن كنت في حاجة إلى المساعدة لا تتردد في التواصل مع خبراء التوظيف في مؤسسة القنيني ولماذا القنيني افضل شركات التوظيف في السعودية ؟ لتحصل على خدمات اخرى بخلاف كتابة السيرة مثل تعليم التسوق على لينكد ان .