يتساءل الكثيرون من الشباب المقبلين على العمل في 2022 عن  اشهر أسئلة المقابلات الشخصي،  هذه الأسئلة الشائعة بين المؤسسات والشركات بمختلف أنواعها في الانترفيو.  المؤسسات والشركات في الغالب تقوم بطرح أسئلة  ثابته في المقابلة الشخصية الأولى،  حتى يتعرفون من خلال هذه الأسئلة بشكل اكبر على المتقدم للوظيفة. ولهذا من خلال السطور التالية سوف نتعرف بشكل اكبر على اهم الأسئلة التي تطرح في المقابلات الشخصية بالمؤسسات السعودية وغير السعودية أيضا.   كذلك سوف نتعرف على  الإجابات على هذه الأسئلة بلباقة، للحصول على الوظيفة بشكل سريع.  كما نستعرض دور مؤسسة القنيني للتوظيف في التدريب على المقابلات الشخصية في 2022.

ما هي اشهر أسئلة المقابلات الشخصية ؟

نتعرف الأن على اشهر أسئلة المقابلات الشخصية في المملكة العربية السعودية،   هذه الأسئلة الثابتة التي تقوم بطرحها معظم المؤسسات بمختلف أنواعها.

 عرفنا عن نفسك

في بداية الانترفيو يبدأ مدير التوظيف بطرح سؤال من أنت أو عرفني عن نفسك،   هذا  السؤال ربما يستغربه الكثيرون لأن السيرة الذاتية  التي قمت بتقديمها إلى الشركة بالفعل تحكي عنك.  لكن هذا السؤال مهم جدا بالنسبة لجهة التوظيف حتى يعرفون مهاراتك في التحدث والتواصل،  ويقومون بتعرف بشكل أكثر عمقا على خبراتك الشخصية في العمل.

لماذا تريد الالتحاق لمؤسستنا ؟

هذا السؤال يعتبر احد الأسئلة الشائعة في المقابلات الشخصية، ومن خلال هذا السؤال تريد الشركة معرفة مدى رغبتك  في التعيين بالمؤسسة.  وما هو الدور الذي تريد القيام به للرفع من معدل العمل بالمؤسسة.

لماذا يجب أن نقوم بتوظيفك أنت بالتحديد؟

هذا السؤال قد لا تعرف وقت طرحه ماذا تقول بالتحديد،  هل تذكر مميزاتك؟..   أم تقوم بإطلاعهم على المزيد من المهارات الخاصة بك؟..  وفي الواقع تريد جهة التوظيف التعرف منك علي ما سوف تقدمه للحصول على هذه الوظيفة دون عن غيرك.    لعقد مقارنه بينك وبين باقي المتقدمين على الوظيفة نفسها، والحصول على النتيجة الأفضل.

الأسئلة السابقة تعتبر هي أشهر أسئلة المقابلات الشخصية ass interview، والآن سوف نتعرف بشكل أكبر على كيفية الإجابة عن هذه الأسئلة بشكل مثالي.

كيف تجيب ببراعة على اشهر أسئلة المقابلات الشخصية ؟

فيما يلي نتعرف أكثر على كيفية الإجابة عن أسئلة المقابلة الشخصية الثلاث السابقة، وهي الأسئلة الرئيسية  من أصعب أسئلة المقابلات الشخصية للحصول على وظيفة المستقبل.

أولا : الإجابة عن سؤال عرفنا بنفسك

أولا الإجابة عن سؤال عرفنا بنفسك تكون من خلال التعريف بأسمك وسنك ودراستك وخبراتك السابقة التي قد حصلت عليها من خلال العمل.  وإذا كنت حديث التخرج اكتفي بذكر اهم الدورات التدريبية التي قد حصلت عليها أثناء فترة الدراسة وبعدها.

ثانيا: الإجابة عن سؤال لماذا يجب أن نقوم بتوظيفك

عندما تجيب عن هذا السؤال يجب أن تكون واثقا من نفسك جدا، فكل ما عليك هو ذكر المهارات التي تتمتع بها والخبرات السابقة لك في التدريب على المقابلات الوظيفية. فهذه المهارات والخبرات ستكون طريقك نحو الحصول على الوظيفة التي تريدها.

ثالثا: الإجابة عن سؤال لماذا تريد الالتحاق بمؤسستنا

يجب أن تكون لديك خلفية سابقة عن تاريخ المؤسسة التي تريد التوظيف لديها،. لأن عندما يطرح عليك مدير التوظيف هذا السؤال يجب عليك أن تذكر مميزات المؤسسة وتاريخها وانك شغوف بالعمل لديها مع فريق العمل الموجود بها.

دور مؤسسة القنيني للتوظيف في التدريب على المقابلات الشخصية

تقدم لك مؤسسة القنيني خدمات التوظيف المتعددة، ولعل أشهرها التدريب على أشهر أسئلة المقابلات الشخصية. وهذا يكون من خلال مقابلات إلكترونية يتم إجراءها بحسب المجال الخاص بك، مع خبراء مسئولين ومتخصصين. هؤلاء الخبراء يقومون باطلاعك على نقاط القوة والضعف لديك. حتى تكون مؤهلا لخوض اشهر أسئلة المقابلة الشخصية القادمة بشكل أكبر والاخطاء الشائعة في كتابة السير الذاتية.