قانون توظيف السعودية للأجانب يعمل على مساعدة المغترب في الحصول على حقوقه في ساعات العمل والراتب والإقامة، القوانين دائما ما تكون متغيرة و لكن هناك أهمها لمصلحة العامل والتي يجب عليك الاطلاع عليها قبل السفر إلى المملكة، مكاتب التوظيف تعمل على الحفاظ على حقوق العامل الأجنبي ولكن هذا لا يمنع من القيام بالاطلاع على المزيد من المعلومات حول قوانين التوظيف.

أهم قوانين توظيف السعودية للأجانب

  • عقد العمل

لابد أن يكون هناك عقد عمل بينك وبين صاحب العمل الذي تنوي الانضمام إليه في المؤسسة كما لابد أن يكون لكل منكم نسخة من هذا العقد، لذلك لا ينصح أن تقوم بالسفر إلى المملكة دون أن تمتلك نسخة من العقد، البعض يقوم بالسفر سياحة من أجل البحث عن وظيفة ثم القيام بإبرام عقد العمل في السعودية.

  • الأجر 

لابد أن يكون الأجر موافق لطبيعة العمل التي ستقوم بها ويمكنك معرفة ذلك من سلم الرواتب داخل هذه المؤسسة.

  • الرسوم

داخل السعودية هناك مجموعة من الرسوم والتي منها رسوم الاستقدام ورسوم الإقامة وكذلك تذكرة العودة إلى موطنك وجميع هذه الرسوم فإن صاحب العمل هو من يتكفل بها وليس أنت.

  • العمل للغير

حين تقوم بالسفر على عقد عمل تابع لمؤسسة محددة لابد أن تعمل لديها ولا يمكنك العمل لمؤسسة اخرى دون أن تقوم بنقل الكفالة إليها، وفي حالة القيام بذلك دون استكمال الأوراق فهو أمر مخالف ويعاقب عليه القانون في توظيف السعودية.

  • جواز السفر

يعاني بعض من العمال الأجانب داخل السعودية من مشكلة جواز السفر حيث يقوم صاحب العمل بالتحفظ على جواز السفر لكي يجبر العامل على عدم ترك الوظيفة لديه، ولكن القانون السعودي يوفر لك حصانة حول هذا الأمر وإبقاء جواز السفر معك هو حق من حقوقك.

  • التغيب عن العمل

يمكنك التغيب عن العمل و لكن بإذن صاحب العمل ولكن في حالة عدم إبلاغ صاحب العمل أو الحصول على إذن فهذا يعتبر مخالفة ويعرضك للإيقاف النهائي عن الوظيفة ولن تحصل على حقوق نهاية الخدمة في حالة إذا كان التغيب لمدة خمسة عشر يوما متصلة، ليس هذا فقط ففي حالة إذا تم إنهاء خدماتك تعتبرك الحكومة مقيم غير شرعي في المملكة.

  • العمل الخاص

لا يمكنك الانتقال من العمل لدى شخص أو مؤسسة إلى العمل الخاص فهذا أمر  معرض للعقوبة.

  • وظائف للسعودين فقط

هناك مجموعة من الوظائف المخصصة للمواطن السعودي وبالتالي لا يمكن أن يحصل عليها أي اجنبي في المملكة من خلال اشهر موقع سيرة ذاتية القنيني.

  • الانتقال إلى صاحب عمل آخر

بحسب القانون السعودي فإن توظيف السعودية للأجانب يسمح لك بنقل الوظيفة من صاحب عمل إلى آخر دون يوافق صاحب العمل الأساسي في حالة تأخر المستحقات لمدة تزيد عن تسعين يوما.

  • الواجبات

مثلما يوفر القانون العديد من الالتزامات على صاحب العمل وهي حقوق العامل فإنه يوفر أيضا واجبات على الموظف أو العامل وهي الالتزام بكافة بنود التعاقد الذي وقع عليه حتى لا يعتبر مخالف لها وبالتالي لا يحصل على حقوقه أو إيقافه عن العمل نهائيا.

شملت القائمة السابقة أبرز قوانين توظيف السعودية للأجانب وافضل مكتب سفر للسعودية ؟ وفي حالة إذا تم مخالفة هذه القوانين من قبل صاحب العمل عليك أن تقوم بالتواصل فورا مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للحصول على حقوقك.

وفي حالة القيام بتقديم سيرتك الذاتية من خلال مؤسسة القنيني للتوظيف افضل مكتب توظيف في السعودية بالرياض 2022 والتي ستقوم بدورها في البحث عن وظيفة مناسبة لك في أكثر من أربعة آلاف مؤسسة داخل المملكة واشهر مواقع توظيف في السعودية، اشهر أسئلة المقابلة الشخصية فإنها ستراعي جيدا القوانين التي تحافظ على حقوقك بالعمل.